تنمية مهارات الأطفال

 

 

تنمية_المهارات

يحتاج الطفل منذ اليوم الأول من ولادته إلى الاهتمام بتنمية مهاراته ومتابعة مستمرة من قبل والديه لإرشاد طفلهما بالطرق السلمية اللازمة لتنمية مهاراته ما يتطلب توفيرها له من خلال الأدوات والأنشطة التى يمكن من خلالها أن تساعده في تنمية مهاراته.

إن الطفل منذ نعومة أظافره لديه الفضول إلى التطلع للمعرفة والتعلم، فدائماً ما يسعى للتجربة، لذلك لابد من استغلال هذا الامر لديهم، ونعلمه مهارات لها علاقة بالسلوك والتعامل المجتمعي وطريقة التفكير كذلك، وأن تلك النشاطات من المؤكد أنه سيكون لها تأثير واضح على نمو الطفل العاطفي والبدني أيضاً، ويمنحه مستقبل أفضل.
أنواع المهارات المعرفية عند الأطفال تشمل: الانتباه، والتذكر والتفكير، والتواصل اللفظي، والقدرة على التعبير عن النفس.. وبفضل هذه المهارات يستطيع الأطفال التعامل مع المعلومات الحسّية، والتقييم، والتحليل، والتذكّر، والمقارنة، واستيعاب مبدأ السبب والتأثير..

التربية وتنمية مهارات:-
إليك بعض النصائح المهمة لطفلك

١/أعط طفلك أشياء لوضعها في أوعية وإخراجها منها. سوف يحاول إخراجها وإعادتها بمفرده، وهو أمرٌ ممتاز لتنمية مهارات التوافق بين العين واليد.
٢/أعط طفلك الصغير أشياءً ليضعها فوق بعضها البعض.
٣/اسأل طفلك أسئلة بسيطة واستجب لمحاولات الطفل التحدث.
٤/حاول التحدث عن حقائق مختلفة مع طفلك الصغير، مثل الطبيعة والصور الأشياء الموجودة في البيئة المحيطة.
٥/شجِّع طفلك على التعلم من خلال مراقبة ما يفعله وتسميته: “أنت تملأ الصناديق.” سوف يسعد بأن يريك ما تعلمه ويكتسب الثقة بالنفس.
٦/العب مع طفلك واعرض عليه المساعدة: “دعنا نفعلها معًا.
٧/استخدم كل فرصة للدخول في حوار مع طفلك، بما في ذلك أثناء الإطعام أو الاستحمام أو حين تعمل بالقرب منه. ينبغي أن يبدأ قريبًا في فهم ما تقوله وأن يتمكن من اتباع إرشادات بسيطة.
يمكنك ممارسة ألعاب كلمات بسيطة، وتوجيه أسئلة بسيطة: “أين إصبع قدمك؟” أو “أين الطائر؟” يمكنك النظر في الصور والتحدث عما تراه. ينبغي أن يبدي المزيد والمزيد من الفضول والاستعداد للتواصل بشأن ما يراه ويسمعه.

#جمعية_تفاؤل_لذوي_الاحتياجات_الخاصة_والتنمية
#من_أجل_طفلك

عن admin

شاهد أيضاً

خدمات مركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

في مركز التأهيل يتم توفير العديد من الخدمات مثل تدريب على المخاطبة  Speech Therapy تعديل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *